الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

مؤشر كتلة الجسم BMI Body Mass Index


يعتبر مؤشر كتلة الجسم BMI Body Mass Index مؤشراً هاماً لحالة جسمك الصحية، لمعرفة المزيد عنه يمكنك قراءة مقالنا التالي وإذا أردت أن تعرف قيمة مؤشر كتلة جسمك اترك لنا (الجنس (ذكر أو أنثى)- العمر- الطول- الوزن) في تعليق وسنزودك بقيمته وماذا تعني...


يستخدم مؤشر كتلة الجسم لتحديد وزن الشخص بالنسبة إلى طوله ويستخدم من قبل العاملين في المجال الطبي لتحديد مدى تناسب وزن الشخص مع طوله ببساطةٍ وسرعةٍ لتحديد الحالة الصحية والتغذوية للشخص (نقص الوزن، الوزن الطبيعي، الوزن الزائد أو البدانة)، وهو مقياسٌ بسيطٌ يعتمد على الوزن والطول دون الاهتمام بالعمر أو الجنس بالنسبة للبالغ ولكن لا يستخدم كمؤشرٍ للتشخيص.

هذا المؤشر يطبق على الأشخاص البالغين  فقط أما في حالة الأطفال والمراهقين فيجب الاعتماد على جداول خاصة تتضمن BMI وكذلك العمر والجنس حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

تصنيف حالة الجسم حسب مؤشر كتلة الجسم:
 1- منخفض الوزن: ( <18.5 )
2- وزن طبيعي : (18.5-24.9 )
3- زيادة وزن : (25-29.9)
4- البدانة من الدرجة الأولى: (30-34.9)
5- البدانة من الدرجة الثانية: (35-39.9)
6- البدانة من الدرجة الثالثة: (<40)

1- منخفض الوزن: 
يبين التناسب بين وزنك وطولك انك تعاني من نقص الوزن. في بعض الحالات قد يكون الوزن المنخفض عاملاً مساعداً لحدوث العديد من الأمراض الصحية غير المرغوب بها. عليك باتباع نظام غذائي متوازن وصحي بهدف ان يصبح وزنك في المجال الصحي بالإضافة إلى الانتباه لعاداتك الغذائية وطريقة حياتك.

2- وزن طبيعي :
انت في المجال الصحي للوزن وذلك حسب ما أطهره التناسب بين وزنك وطولك. ماعليك الا الاعتماد على تغذية متوازنة صحية مع نشاط رياضي مناسب للمحافظة على وزنك الصحي.

3- زيادة وزن :
تعاني من زيادة في الوزن. بشكل عام الزيادة في الوزن امر غير مرغوب به لأنها في كثير من الأحيان تكون مفتاحاً للعديد من الأمراض وعلى رأسها البدانة. ماتحتاجه نظام غذائي أكثر توازناً بعيداً عن الوجبات السريعة وممارسة نشاط رياضي.

4- البدانة من الدرجة الأولى: 
بحسب مايظهره التناسب بين وزنك وطولك فإنك تعاني من البدانة (وزن زائد جداً جداً) والتي تصنف من الدرجة الأولى. تعتبر البدانة  من العوامل المساهمة في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية, الضغط والسكري وغيرها . ماتحتاجه هو مراجعة أخصائي التغذية أو مركز صحي مختص ليساعدك في خسارة الوزن الزائد لديك ولتحمي نفسك من الأمراض المحتملة.

5- البدانة من الدرجة الثانية: 
بحسب مايظهره التناسب بين وزنك وطولك فإنك تعاني من البدانة والتي تصنف من الدرجة الثانية. تعتبر البدانة  من العوامل المساهمة في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية, الضغط والسكري وغيرها . ماتحتاجه هو مراجعة أخصائي التغذية أو مركز صحي مختص ليساعدك في خسارة الوزن الزائد لديك ولتحمي نفسك من الأمراض المحتملة.

6- البدانة من الدرجة الثالثة: 
بحسب مايظهره التناسب بين وزنك وطولك فإنك تعاني من البدانة والتي تصنف من الدرجة الثالثة (بدانة خطرة). تعتبر البدانة  من العوامل المساهمة في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية, الضغط والسكري وغيرها . ماتحتاجه هو مراجعة أخصائي التغذية أو مركز صحي ليساعدك في خسارة الوزن الزائد لديك ولتحمي نفسك من الأمراض المحتملة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق