السبت، 3 ديسمبر 2016

11 عادة لرفع معدل الاستقلاب وزبادة حرق السعرات الحرارية

يعتبر معدل الاستقلاب مؤشراً على قدرة الجسم على حرق الغذاء الداخل للجسم وتحويله لطاقة فكلما ارتفع معدل الاستقلاب كلما زاد الحرق والاستهلاك وقل تخزين الأغذية على شكل دهون في الجسم. يبدأ معدل الاستقلاب بالتباطؤ مع التقدم بالعمر مما يزيد من قابلية الجسم لتخزين الدهون لكن هناك بعض العادات الصحية التي تساعد على رفعه وهي:

1. التخطيط المنتظم للوجبات:
إن جسم الإنسان ذكي وله ذاكرة فعند تناول الوجبات في وقت منتظم فإن الجسم يخزن ذلك في ذاكرته ويقوم بحرق معظم الطعام لأنه يتوقع أن تزوده به لاحقاً في وقت محدد فلا داعي لتخزينه أما في حالة عدم انتظام وقت الوجبات يبدأ الجسم بما يسمى رد فعل صيامي حيث يبدأ الجسم بتخزين الطعام على شكل دهون. لذا ينصح بتنظيم مواعيد الوجبات وأكل وجبات صغيرة كل 3-4 ساعات وبوقت محدد يومياً.



2. اشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء:
عند عدم الحصول على الكمية الكافية من الماء فإن الجسم يحرق سعرات حرارية أقل حيث أن الكبد يركز على تخزين الماء أكثر من حرق الدهون لذا يجب شرب كميات كبيرة من الماء على شكل ماء أو شاي أخضر أو مشروبات صحية غير محلاة.



3. اجعل منتجات الألبان صديقك المقرب:
تحتوي منتجات الألبان على العديد من المركبات الغذائية التي تساهم في حرق الحريرات عبر رفع معدل الاستقلاب مثل الكالسيوم لذا يجب التركيز على تناول هذه المنتجات.

4. حافظ على نشاط جسدي عالي:
جميع أنواع الرياضات مفيدة كالركض والمشي وغيرها لكن الأفضل هو تمارين التحمل وبتناء العضلات حيث أن بناء العضلات يستهلك الكثير من الطاقة خاصة في فترة الراحة مما يعني رفع معدل الاستقلاب وحرق الدهون.

5. الاستيقاظ باكراً:
لأشعة الشمس تأثير كبير على معدل الاستقلاب كما أن الاستيقاظ باكراً في موعد منتظم يرفع معدل الاستقلاب ويحسن عملية الحرق.



6. لا تلغي الكربوهيدرات من نظامك الغذائي:
لا تتبع حميات قاسية تلغي الكربوهيدرات بشكل تام حيث أن الجسم يحتاج لمستوى كافي من الكربوهيدرات لإنتاج السيروتينين والذي يؤدي نقصه إلى عدم انتظام نشاط الدماغ وزيادة التوتر. هذه الحميات تنقص الوزن ولكن نتيجة خسارة الماء وليس الدهون.



7. امتنع عن الوجبات الخفيفة السريعة وغير الصحية:
إن كنت من محبي الشيبس والحلويات والسندويش فعليك الحذر لأن الجسم يبدأ بحرق الدهون لاستخدامها كطاقة بعد انتهاء الطاقة القادمة من الطعام وتناول الوجبات الخفيفة ذات الطاقة العالية تمنع الجسم من استهلاك دهونه.



8. استخدم الملح الميودن (المحتوي على اليود):
يعتبر اليود عنصراً هاماً للجسم حيث أن نقص اليود يؤثر على الغدة الدرقية سلباً مما يؤدي إلى إبطاء معدل الاستقلاب.



9. تناول المأكولات العضوية:
حيث أن المأكولات غير العضوية تحتوي منتجات حيوانية من حيوانات تمت تغذيتها على أعلاف صناعية واستخدمت عليها مضادات حيوية وهرمونات في بعض الأحيان كما تحتوي منتجات نباتية تمت تغذيتها على أسمدة كيميائية وتم رشها بمضادات حشرية وجميعها مواد غير صحية تؤثر سلباً على الجسم.


10. أبقى معدل حديد الدم مرتفعاً:
نقص معدل الحديد في الجسم يقلل من تركيز الأوكسيجين في الجسم مما يضعفه ويقلل من قدرته على نقل الغذاء وتوزيعه على الخلايا لذا يجب تحسين مستوى الحديد عبر تناول اللحوم والأسماك والتفاح والسبانخ.


11. قلل من التوتر:

معظم مشاكل الاستقلاب لها علاقة بعدم قدرتنا على التعامل مع التوتر والضغط. عندما نكون مرهقين، يبطئ أداء الغدة الدرقية مما يضعف الاستقلاب لدينا، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق