الأحد، 27 نوفمبر 2016

10 حقائق مثيرة عن هرمون النمو (HGH) Human Growth Hormone


فيمايلي بعض الحقائق الغريبة والمثيرة عن هرمون النمو  (HGH) Human Growth Hormone

1. كله يأتي من الرأس:
يتم تنظيم إنتاج هرمون النمو من قبل الغدة النخامية الأمامية والتي تكون بحجم حبة البازلاء في الدماغ. ويحتوي دم البالغين عادةً على 1-9 نانوغرام في كل ميلي ليتر من الدم.

2. سابقاً..
في ستينيات القرن الماضي كان يستخدم هرمون النمو HGH لعلاج الأطفال المصابين باضطرابات النمو الناجمة عن عدم انتظام في الغدة النخامية. حيث كان يتم الحصول عليه من الجثث، واستغرق تركيب الهرمون صناعياً حوالي 20 سنة.

3. سلبيات مفاجئة:
أحد الآثار الجانبية للفظيعة لأخذ هذا الهرمون من الجثث كان مرض Creutzfeldt-Jakob ، الذي نجم عن بروتين يسمى prion (كثيرا ما وجد في هذا النوع من هرمون النمو HGH) وهو يسبب ثقوب في الدماغ.


4. ليس هو التيستوستيرون:
هرمون النمو ليس هو هرمون تستوستيرون. هرمون التستوستيرون هو هرمون ستيروئيدي يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم، أو يطبق موضعيا، أو على شكل حقن، ويعزز خصائص الذكورة.ه بينما هرمون النمو HGH هو بروتين ينشط مستقبلات توجه الخلايا لبدء النمو.


5. يمكنك لهذا الهرمون أن ينخفض مع العمر :
تبلغ مستويات HGH الذروة خلال فترة البلوغ، ومن ثم تبدأ بالانخفاض في العشرينيات وتستمر بالانخفاض بالثلاثينيات حتى تصل إلى مستويات منخفضة في منتصف العمر أو سن اليأس. هذا الانخفاض المستمر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وفقدان كثافة العظام، ومشاكل الكوليسترول في الدم، وانخفاض الدافع الجنسي.


6. زيادته:
هرمون النمو الزائد في الجسم يمكن أن يسبب ضخامة النهايات acromegaly، وهي حالة تسبب النمو المتسارع للنسيج العظمي كما في حالة المصارع أندريه العملاق. المناطق المتضررة يمكن أن تشمل الجبين، عظم الفك، واليدين، والقدمين.


7. بعض الاستخدامات الطبية
تعهد مالك نادي دالاس مافريكس مارك كوبان بدفع 800000 $ لدراسة استكشافية في جامعة ميشيغان لدراسة فعالية هرمون النمو في المساعدة في تعافي العضلات بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي وسوف تنتهي في عام 2017.

8. بعض عمليات الاحتيال:
ادعى مدرب لياقة بدنية يدعى اريك أوبيتز في نيو جيرسي، أنه يمكن استخدام هرمون النمو لعلاج قصر القامة، لكن ألقي القبض عليه بتهمة الحصول على 540000 $ عبر الخدعة الصحية.


9. بعض نتائح الدراسات:
في استطلاع سري على 3705 من طلاب المدارس الثانوية عام 2013، 11٪ منهم ذكروا استخدام هرمون النمو الاصطناعي على الأقل مرة واحدة أكثر. حيث ذكر 9٪ من الفتيات في سن المراهقة و 12٪ من الأولاد محاولة استخدام هرمون النمو الاصطناعي.


10. أكبر، ولكن ليس أقوى
قام فريق من الباحثين في كاليفورنيا بدراسة مجموعة من الرياضيين معظمهم من الذكور عبر حقنهم بهرمون النمو لمدة 20 يوماً؛ بينما أعطي غيرهم من المشاركين في الدراسة علاجاً وهمياً. بعد 20 يوماً، اكتسب مستخدمي الهرمون خمسة أرطال  (2.26 كغ) من الكتلة مقارنة مع المجموعة الثانية، ولكن لم يكونوا أقوى وكانوا أسرع بالتعرض للتعب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق